■ نماز و تربت امام حسين(ع)
أ) تربت قبل از شهادت
- عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَعْيَنَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع يَقُولُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ كَانَ فِي بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ وَ عِنْدَهُ جَبْرَئِيلُ فَدَخَلَ عَلَيْهِ الْحُسَيْنُ فَقَالَ لَهُ جَبْرَئِيلُ إِنَّ أُمَّتَكَ تَقْتُلُ ابْنَكَ هَذَا أَ لَا أُرِيكَ مِنْ تُرْبَةِ الْأَرْضِ الَّتِي يُقْتَلُ فِيهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ نَعَمْ فَأَهْوَى جَبْرَئِيلُ بِيَدِهِ وَ قَبَضَ قَبْضَةً مِنْهَا فَأَرَاهَا النَّبِيَّ ص [1]
- عن أبي عبد الله ع قال سمعته يقول بينما الحسين بن علي ع عند رسول الله ص إذ أتاه جبرئيل ع فقال يا محمد أ تحبه فقال نعم فقال أما إن أمتك ستقتله قال فحزن رسول الله ص حزنا شديدا فقال له جبرئيل يا رسول الله أ تريد [أ يسرك] أن أريك التربة التي يقتل فيها فقال نعم فخسف ما بين مجلس رسول الله ص إلى كربلاء حتى التقتا القطعتان هكذا ثم جمع بين السبابتين ثم تناول بجناحه من التربة و ناولها رسول الله ص ثم رجعت أسرع من طرفه عين فقال رسول الله ص طوبى لك من تربه و طوبى لمن يقتل [2]
- سجده بر تربت
- قَالَ الصَّادِقُ ع السُّجُودُ عَلَى طِينِ قَبْرِ الْحُسَيْنِ ع يُنَوِّرُ إِلَى الْأَرَضِينَ السَّبْعَةِ ... وسائلالشيعة ج : 5 ص : 365
- عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحِمْيَرِيِّ عَنْ صَاحِبِ الزَّمَانِ ع أَنَّهُ كَتَبَ إِلَيْهِ يَسْأَلُهُ عَنِ السَّجْدَةِ عَلَى لَوْحٍ مِنْ طِينِ الْقَبْرِ هَلْ فِيهِ فَضْلٌ فَأَجَابَ ع يَجُوزُ ذَلِكَ وَ فِيهِ الْفَضْلُ ... [3]
- عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ كَانَ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع خَرِيطَةُ دِيبَاجٍ صَفْرَاءُ فِيهَا تُرْبَةُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فَكَانَ إِذَا حَضَرَتْهُ الصَّلَاةُ صَبَّهُ عَلَى سَجَّادَتِهِ وَ سَجَدَ عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ ع إِنَّ السُّجُودَ عَلَى تُرْبَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع يَخْرِقُ الْحُجُبَ السَّبْعَ [4]
- الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّيْلَمِيُّ فِي الْإِرْشَادِ قَالَ كَانَ الصَّادِقُ ع لَا يَسْجُدُ إِلَّا عَلَى تُرْبَةِ الْحُسَيْنِ ع تَذَلُّلًا لِلَّهِ وَ اسْتِكَانَةً إِلَيْهِ [5]
ب) اولین سجده کننده بر تربت
اوّل كسي كه تسبيح تربت امام حسين(ع)را درست كرد، امام سجّاد(ع)بود و آن را در برابر يزيد ميچرخاند. يزيد عصباني شد و گفت:أَنَا أُكَلِّمُكَ وَ أَنْتَ تُجِيبُنِي وَ تُدِيرُ أَصَابِعَكَ بِسُبْحَةٍ فِي يَدِكَ.[6]
از روي استنباط اخبار و احاديث مستفاد ميشود اول کسي که در نماز بر خاک حسين «عليهالسلام» سجده کرد، حضرت امام زينالعابدين علي بن الحسين «عليهالسلام» بود، که پس از فراغت از دفن پدرش و اهل بيت و اصحاب، آمد مشتي از خاک قبر پدر جمع کرد و در کيسهاي گذارد و بر آن نماز ميخواند و از آن مهر و تسبيح ساخت، و همان تسبيحي که در شام در هنگام وارد شدن بر يزيد ميگردانيد، از تربت خاک پدرش حسين سيدالشهداء «عليهالسلام» بود. يزيد پرسيد: اين چيست که در دست ميگرداني؟ امام سجاد فرمود: در خبري از جدم پيغمبر خدا «صلي الله عليه و آله و سلم» شنيدم که فرمود: هر کس تسبيحي در بامداد همراه داشته باشد و دعاي مخصوصي بخواند، پيوسته ثواب آن تسبيح به او ميرسد، هر چند تسبيحي نگويد.
و چون حضرت امام زينالعابدين با اهل بيت به مدينه بازگشتند، فرمود: به آن خاک تبرک و تيمن جسته به آن سجده نمودند، و بعضي از بيماران مدينه خانوادهي خود را به آن خاک معالجه ميفرمودند. و اين سيره نزد علويين و اتباع آنها و شيعيان و دوستان آنها اشاعه يافت. بنابراين اول کسي که بر خاک حسين «عليهالسلام» نماز خوانده و آن را به صورت تسبيح استعمال کرده، حضرت امام زينالعابدين «عليهالسلام» است.
شيخ حر عاملي از ديلمي روايت ميکند که گفت: حضرت جعفر بن محمد صادق «عليهالسلام» سجده نميکرد مگر بر خاک قبر حضرت سيدالشهداء «عليهالسلام»، و در موقع تذلل و اظهار بيچارگي خود در درگاه پروردگار بر آن خضوع و خشوع و سجده مينمود، و اولاد و احفاد را وصيت به سجده بر خاک حسين «عليهالسلام» ميفرمود، و تبرک به آن خاک را سر موفقيت ميدانست. بدين جهت از زمان حضرت صادق يک قرن نگذشت که شيعيان از خاک حسين «عليهالسلام» لوحههائي ميساختند که امروز به مهر شهرت يافته، و در سجده، جبين بر آن لوحهها ميگذاشتند. [7]
ج) تربت و قبولی نماز
امام حسين عليه السلام نه تنها خود نماز خواند که نمازهاي نماز گزاران را نماز کرد. در حديث مي خوانيم: سه چيز موجب قبولي نماز است: حضور قلب، نماز نافله و تربت سيدالشهدا.
«السجود علي تربت الحسين يتم الصلاة و ان کانت ناقصة».
د) تسبیح تربت
- دَعَوَاتُ الرَّاوَنْدِيِّ، وَ رُوِيَ أَنَّهُ لَمَّا حُمِلَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ع إِلَى يَزِيدَ لَعَنَهُ اللَّهُ هَمَّ بِضَرْبِ عُنُقِهِ فَوَقَّفَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ وَ هُوَ يُكَلِّمُهُ لِيَسْتَنْطِقَهُ بِكَلِمَةٍ يُوجِبُ بِهَا قَتْلَهُ وَ عَلِيٌّ ع يُجِيبُهُ حَسَبَ مَا يُكَلِّمُهُ وَ فِي يَدِهِ سُبْحَةٌ صَغِيرَةٌ يُدِيرُهَا بِأَصَابِعِهِ وَ هُوَ يَتَكَلَّمُ فَقَالَ لَهُ يَزِيدُ أُكَلِّمُكَ وَ أَنْتَ تُجِيبُنِي وَ تُدِيرُ أَصَابِعَكَ بِسُبْحَةٍ فِي يَدِكَ فَكَيْفَ يَجُوزُ ذَلِكَ فَقَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي أَنَّهُ كَانَ إِذَا صَلَّى الْغَدَاةَ وَ انْفَتَلَ لَا يَتَكَلَّمُ حَتَّى يَأْخُذَ سُبْحَةً بَيْنَ يَدَيْهِ فَيَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُسَبِّحُكَ وَ أُمَجِّدُكَ وَ أُحَمِّدُكَ وَ أُهَلِّلُكَ بِعَدَدِ مَا أُدِيرُ بِهِ سُبْحَتِي وَ يَأْخُذُ السُّبْحَةَ وَ يُدِيرُهَا وَ هُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا يُرِيدُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِالتَّسْبِيحِ وَ ذَكَرَ أَنَّ ذَلِكَ مُحْتَسَبٌ لَهُ وَ هُوَ حِرْزٌ إِلَى أَنْ يَأْوِيَ إِلَى فِرَاشِهِ فَإِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ الْقَوْلِ وَ وَضَعَ سُبْحَتَهُ تَحْتَ رَأْسِهِ فَهِيَ مَحْسُوبَةٌ لَهُ مِنَ الْوَقْتِ إِلَى الْوَقْتِ فَفَعَلْتُ هَذَا اقْتِدَاءً بِجَدِّي فَقَالَ لَهُ يَزِيدُ لَسْتُ أُكَلِّمُ أَحَداً مِنْكُمْ إِلَّا وَ يُجِيبُنِي بِمَا يَعُوذُ بِهِ وَ عَفَا عَنْهُ وَ وَصَلَهُ وَ أَمَرَ بِإِطْلَاقِهِ [8]
- قَالَ الصَّادِقُ ع ... وَ مَنْ كَانَتْ مَعَهُ سُبْحَةٌ مِنْ طِينِ قَبْرِ الْحُسَيْنِ ع كُتِبَ مُسَبِّحاً وَ إِنْ لَمْ يُسَبِّحْ بِهَا [9]
- عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحِمْيَرِيِّ عَنْ صَاحِبِ الزَّمَانِ ع أَنَّهُ كَتَبَ إِلَيْهِ ... وَ سَأَلَهُ هَلْ يَجُوزُ لِلرَّجُلِ إِذَا صَلَّى الْفَرِيضَةَ أَوِ النَّافِلَةَ وَ بِيَدِهِ السُّبْحَةُ أَنْ يُدِيرَهَا وَ هُوَ فِي الصَّلَاةِ فَأَجَابَ ع يَجُوزُ ذَلِكَ إِذَا خَافَ السَّهْوَ وَ الْغَلَطَ وَ سَأَلَهُ هَلْ يَجُوزُ أَنْ يُدِيرَ السُّبْحَةَ بِالْيَدِ الْيَسَارِ إِذَا سَبَّحَ أَوْ لَا يَجُوزُ فَأَجَابَ ع يَجُوزُ ذَلِكَ وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ [10]
- فِي كِتَابِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ أَنَّ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع سُئِلَ عَنِ اسْتِعْمَالِ التُّرْبَتَيْنِ مِنْ طِينِ قَبْرِ حَمْزَةَ وَ الْحُسَيْنِ ع وَ التَّفَاضُلِ بَيْنَهُمَا فَقَالَ ع السُّبْحَةُ الَّتِي مِنْ طِينِ قَبْرِ الْحُسَيْنِ ع تُسَبِّحُ بِيَدِ الرَّجُلِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُسَبِّحَ [11]
- عَنِ الصَّادِقِ ع قَالَ مَنْ أَدَارَ سُبْحَةً مِنْ تُرْبَةِ الْحُسَيْنِ ع مَرَّةً وَاحِدَةً بِالِاسْتِغْفَارِ أَوْ غَيْرِهِ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ سَبْعِينَ مَرَّةً وَ أَنَّ السُّجُودَ عَلَيْهَا يَخْرِقُ الْحُجُبَ السَّبْعَ [12]
- عَنِ الصَّادِقِ ع أَنَّ مَنْ أَدَارَ الْحَجَرَ مِنْ تُرْبَةِ الْحُسَيْنِ ع فَاسْتَغْفَرَ بِهِ مَرَّةً وَاحِدَةً كَتَبَ اللَّهُ لَهُ سَبْعِينَ مَرَّةً وَ إِنْ أَمْسَكَ السُّبْحَةَ بِيَدِهِ وَ لَمْ يُسَبِّحْ بِهَا فَفِي كُلِّ حَبَّةٍ مِنْهَا سَبْعَ مَرَّاتٍ [13]
ه) نکات دیگر درباره تربت
1- طیب بودن تربت
وَ طَابَتِ الارْضُ الَّتِي فِيهَا دُفِنْتُمْ.[14]
2- پیش گویی امام علی ع درباره خاک کربلا
حضرت امير(ع)در مراجعت از صفّين به كربلا رسيد و كمي خاك آنجا را برداشت و گفت:طوبي لك و آن را بوييد. در قيامت از تو مرداني برميخيزند و بيحساب به بهشت ميروند. [15]
3- تربت امام حسين(ع)براي كام طفل تا همراه ميّت
امام صادق(ع)كيسه زرد ابريشمي داشت كه خاك كربلا در آن بود. هنگام نماز بر آن سجده ميكرد.
عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ: "كَانَ لابِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) خَرِيطَةُ دِيبَاجٍ صَفْرَاءُ فِيهَا تُرْبَةُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) فَكَانَ إِذَا حَضَرَتْهُ الصَّلاةُ صَبَّهُ عَلَي سَجَّادَتِهِ وَ سَجَدَ عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ (ع): إِنَّ السُّجُودَ عَلَي تُرْبَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) يَخْرِقُ الْحُجُبَ السَّبْعَ". [16]
4- تربت امام حسین ع برای درمان بیماری ها
روايت شده که هر گاه يکي از شما خواهد که بردارد تربت را به اطراف انگشتان بردارد و قدر آن مثل نخود است پس ببوسد آن را وبر هر دو ديده بگذارد و بر ساير بدن بمالد و بگويد:
اللهم بحق هذه التربة و بحق من حل بها و ثوي فيها و بحق جده و أبيه و امه واخيه و الائمة من ولده و بحق الملائکه الحافين به الا جعلتها شفاء من کل داء و برءا من کل مرض و نجاة من کل آفة و حرزا مما اخاف و احذر.
ترجمه دعا: خدايا بحق اين تربت و بحق هر که در آن وارد شده و اقامت گزيده در آن و بحق جدش و پدرش و مادرش و برادرش و امامان از اولادش و بحق فرشتگاني که گرد اويند که بگرداني آن را درمان هر درد و بهبودي از هر بيماري و نجات از هر آفت و حرز از هر چه بيم دارم و بهراسم.
پس آن را استعمال نمايد.
و نيز روايت شده که هر گاه تربت را بخوري يا به کسي بخوراني بگو:
بسم الله و بالله، اللهم اجعله رزقا واسعا، و علما نافعا، و شفاء من کل داء، انک علي کل شي ء قدير.
به نام خدا و بذات خدا، خدايا بگردانش روزي واسع و دانش سودمند و درمان هر درد بدرستي که تو بر هر چيز توانايي.
و) نماز و حرم امام حسین ع
1- فضیلت حرم امام (ع)
- عَنِ النَّبِيِّ ص ... وَ هِيَ أَطْهَرُ بِقَاعِ الْأَرْضِ وَ أَعْظَمُهَا حُرْمَةً وَ إِنَّهَا لَمِنْ بَطْحَاءِ الْجَنَّة[17]
- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص يُقْبَرُ ابْنِي فِي أَرْضٍ يُقَالُ لَهَا كَرْبَلَاءُ هِيَ الْبُقْعَةُ الَّتِي كَانَ عَلَيْهَا قُبَّةُ الْإِسْلَامِ الَّتِي نَجَّا اللَّهُ عَلَيْهَا الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَ نُوحٍ فِي الطُّوفَانِ [18]عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي حَدِيثِ ثَوَابِ زِيَارَةِ الْحُسَيْنِ ع قَالَ وَ اللَّهِ لَوْ أَنِّي حَدَّثْتُكُمْ فِي فَضْلِ زِيَارَتِهِ لَتَرَكْتُمُ الْحَجَّ رَأْساً وَ مَا حَجَّ أَحَدٌ وَيْحَكَ أَ مَا عَلِمْتَ أَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ اتَّخَذَ كَرْبَلَاءَ حَرَماً آمِناً مُبَارَكاً قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ مَكَّةَ حَرَماً ... [19]
- عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع إِنَّ أَرْضَ الْكَعْبَةِ قَالَتْ مَنْ مِثْلِي وَ قَدْ بُنِيَ بَيْتُ اللَّهِ عَلَى ظَهْرِي يَأْتِينِي النَّاسُ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ وَ جُعِلْتُ حَرَمَ اللَّهِ وَ أَمْنَهُ فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهَا كُفِّي وَ قِرِّي مَا فَضْلُ مَا فُضِّلْتِ بِهِ فِيمَا أُعْطِيَتْ أَرْضُ كَرْبَلَاءَ إِلَّا بِمَنْزِلَةِ الْإِبْرَةِ غُمِسَتْ فِي الْبَحْرِ فَحَمَلَتْ مِنْ مَاءِ الْبَحْرِ وَ لَوْ لَا تُرْبَةُ كَرْبَلَاءَ مَا فَضَّلْتُكِ وَ لَوْ لَا مَنْ ضَمَّتْهُ كَرْبَلَاءُ لَمَا خَلَقْتُكِ وَ لَا خَلَقْتُ الَّذِي افْتَخَرْتِ بِهِ فَقِرِّي وَ اسْتَقِرِّي وَ كُونِي ذَنَباً مُتَوَاضِعاً ذَلِيلًا مَهِيناً غَيْرَ مُسْتَنْكِفٍ وَ لَا مُسْتَكْبِرٍ لِأَرْضِ كَرْبَلَاءَ وَ إِلَّا مَسَخْتُكِ وَ هَوَيْتُ بِكِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ [20]
2- حرم شهيد کربلا محل تخيير نماز براي مسافر
- عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع أَنَّهُ قَالَ مِنْ مَخْزُونِ عِلْمِ اللَّهِ الْإِتْمَامُ فِي أَرْبَعِ مَوَاطِنَ حَرَمِ اللَّهِ وَ حَرَمِ رَسُولِهِ وَ حَرَمِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَ حَرَمِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ع [21]
-امام صادق (ع) فرمود: در مخزن علم و دانائي خداست که نماز در چهارموضع تمام است حرم خدا و حرم رسولخدا حرم امام حسين (ع).
- عَنْ زِيَادٍ الْقَنْدِيِّ قَالَ قَالَ أَبُو الْحَسَنِ ع يَا زِيَادُ أُحِبُّ لَكَ مَا أُحِبُّهُ لِنَفْسِي وَ أَكْرَهُ لَكَ مَا أَكْرَهُ لِنَفْسِي أَتِمَّ الصَّلَاةَ فِي الْحَرَمَيْنِ وَ بِالْكُوفَةِ وَ عِنْدَ قَبْرِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ع [22]
زياد قندي ميگويد: حضرت ابو الحسن (ع) فرمود: زياد من دوست دارم براي تو آنچه را براي خود دوست دارم و آنچه براي خود ناخوش دارم براي تو هم ناخوش دارم نمازت را در حرم مکه و مدينه و کوفه و نزد قبر حسين (ع) تمام بخوان.
3- قبولی نماز در حرم حضرت (ع)
- عن أبي جعفر ع قال قال لرجل يا فلان ما يمنعك إذا عرضت لك حاجة أن تأتي قبر الحسين ع فتصلي عنده أربع ركعات ثم تسأل حاجتك فإن الصلاة الفريضة عنده تعدل حجة و النافلة تعدل عمرة [23]
- عن جابر الجعفي قال قال أبو عبد الله ع للمفضل في حديث طويل في زيارة قبر الحسين ع ثم تمضي إلى صلاتك و لك بكل ركعة ركعتها عنده كثواب من حج ألف حجة و اعتمر ألف عمرة و أعتق ألف رقبة و كأنما وقف في سبيل الله ألف مرة مع نبي مرسل و ذكر الحديث[24]
- عن أبي علي الحراني قال قلت لأبي عبد الله ع ما لمن زار قبر الحسين ع قال من أتاه و زاره و صلى عنده ركعتين أو أربع ركعات كتب الله [كتبت] له حجة و عمرة قال قلت جعلت فداك و كذلك لكل من أتى قبر إمام مفترض طاعته قال و كذلك لكل من أتى قبر إمام مفترض طاعته [25]
- عن أبي عبد الله ع قال قلت له من أتى قبر الحسين ع ما له من الثواب و الأجر جعلت فداك قال يا شعيب ما صلى عنده أحد الصلاة إلا قبلها الله منه و لا دعا عنده أحد دعوة إلا استجيب له عاجله و آجله فقلت جعلت فداك زدني فيه قال يا شعيب أيسر ما يقال لزائر الحسين بن علي ع قد غفر لك يا عبد الله فاستأنف عملا جديدا [26]
پدید آورنده: اصغر آیتی و تهیه و تنظیم ابوالفضل حسن نژاد
[1] - بحارالأنوار ج : 44 ص : 236
[2] - كامل الزيارات ص : 60
[3] -وسائل الشيعة ج : 5 ص : 366
[4] - همان
[5] - همان
[6] - الدعوات، ص61
[7] - زندگاني امام حسين (جلد 2) عمادالدين حسين اصفهاني
[8] - بحارالأنوار ج : 45 ص : 200
[9] - وسائل الشيعة ج : 5 ص : 365
[10] - وسائل الشيعة ج : 5 ص : 366
[11] - وسائل الشيعة ج : 6 ص : 455
[12] - وسائل الشيعة ج : 6 ص : 456
[13] - وسائل الشيعة ج : 6 ص : 456
[14] -مصباح المتهجد، ص722
[15] - پيشواي شهيدان، آية الله الصدر، ص97
[16] - الدعوات، ص188
[17] - بحارالأنوار ج : 98 ص : 114
[18] -بحارالأنوار ج : 98 ص : 109
[19] - وسائل الشيعة ج : 14 ص : 513
[20] - وسائل الشيعة ج : 14 ص : 515
[21] - تهذيب الأحكام ج : 5 ص : 430
[22] - الإستبصار ج : 2 ص : 335
[23] - كامل الزيارات ص : 251
[24] - كامل الزيارات ص : 251
[25] -همان
[26] - كامل الزيارات ص : 252